اذا فشلت في التخطيط. انت تخطط للفشل.

يعد إنشاء موقع ويب وإطلاقه لحظة مهمة جدًا ومثيرة للاهتمام في دورة حياة عملك

  1. ابدأ ببحث المنافسين
  2. تحديد أهداف الموقع
  3. إنشاء هيكل موقع الويب
  4. تحديد الجماهير المستهدفة
  5. حدد ميزانيتك
  6. شراء اسم النطاق الخاص بك والمضيف
  7. إنشاء استراتيجية المحتوى
  8. إنشاء استراتيجية تسويق

١- ابدأ ببحث المنافسين

الخطوة الأولى التي يتعين عليك القيام بها بشأن إنشاء موقع الويب الخاص بك هي في الواقع بعيدة كل البعد عن موقع الويب الخاص بك ، سواء كنت جديدًا في العمل أو جديدًا في الأعمال التجارية عبر الإنترنت أو حتى تقوم بتجديد وجودك عبر الإنترنت ، فأنت بحاجة أولاً إلى معرفة ما يفعله الآخرون لأننا لن نعيد اختراع العجلة ، نحتاج فقط إلى تحسينها لخدمتنا بشكل أفضل.
تحتاج ويجب عليك إلقاء نظرة عميقة على مواقع منافسيك لمعرفة ما يفعلونه جيدًا ، وما الذي يمكنك الاستفادة منه ، وأين يتفوقون ، فقط قم بتحليل مواقع الويب الخاصة بهم للحصول على الصورة العامة والبدء في المنافسة

٢- تحديد أهداف الموقع

الآن بعد إجراء بحث المنافس ، تحتاج إلى تحديد غرض وأهداف موقع الويب ، لأنه ليست كل أهداف مواقع الويب متشابهة ، إذا كان موقع الويب الخاص بك للتجارة الإلكترونية ، فالهدف واضح ، فأنت بحاجة إلى بيع منتجاتك ، ولكن بالنسبة للأنواع الأخرى مثل مقدمي الخدمات على سبيل المثال ، قد يكون هناك هدف مختلف اعتمادًا على ما تريد تحقيقه ، فقد تكون الأهداف أشياء مثل:
- زيادة مشاركة العملاء.
- وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
- توليد المزيد من العملاء المحتملين.
بينما نعلم جميعًا أننا نريد بيع المزيد في نهاية اليوم. لا يزال تقسيم هدفك إلى معالم صغيرة وزكية ممارسة مفيدة ومفضلة. ونعلم جميعًا أن SMART تعني:
محدد Specific
قابل للقياس Measurable
قابل للتحقيق Achievable
ذو صلة Relevant
مقيدة زمنيا Time-Bound
اكتب أهدافك لأنها ستساعدك في الخطوة التالية

٣- إنشاء هيكل موقع الويب

في حين أن هيكل مقدمي الخدمة العاديين قد يكون واضحًا ، مثل وجود صفحة رئيسية ، جهة اتصال ، معلومات عنا ، ثم بعض الصفحات لكل خدمة يقدمونها. ومع ذلك ، يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك أكثر تقدمًا ، تحتاج إلى هيكلة شكل الصفحة الرئيسية ، وهل هناك صناعات مختلفة وخدمات ومنتجات مختلفة ، هل تتداخل؟ مثل هناك منتجات تخدم صناعات متعددة ، هل تقدم أنواعًا مختلفة من الخدمات؟.
تحتاج إلى تحليل كيفية عمل عملك لتتمكن من هيكلة موقع الويب الخاص بك اعتمادًا على الأهداف التي حددتها من قبل. يجب أن يكون الهيكل سهل الفهم من قبل المستخدمين العاديين ، ستحتاج بالطبع إلى مساعدة مصمم تجارب المستخدم UX designer.
تحدد بنية موقع الويب أيضًا جميع الميزات التي ستحتاج إليها وأنواع الدعوة على العمل (Call To Action) وأين ستستخدم هذه الدعوات إلى العمل.

٤- تحديد الجماهير المستهدفة

قد تكون هذه الخطوة رقم 3 ، سأعطيهم الرقم 3 لأنهما لهما نفس الأهمية والأولوية.
بمجرد تحديد أهداف موقعنا على الويب وهيكله ، نحتاج إلى فهم جمهورنا المستهدف بوضوح. لن نبيع لأي شخص ، نحن بحاجة إلى التركيز على الجمهور المستهدف أو المتوقع. هناك خطأ شائع يرتكبه أصحاب الأعمال غير المتمرسين عند التخطيط لموقعهم على الويب وهو أنهم يعتقدون أنهم سيبنون الموقع ويبيعون للجميع. سيؤدي هذا إلى الفشل. نحتاج إلى إنشاء شخصية المشتري (User Persona) أو ربما العديد منها ، ولا يتعين علينا أن نكون دقيقين في المرة الأولى ، لذا لا بأس. ستخبرنا شخصية المشتري بكيفية التحدث إلى جمهورنا أو العملاء المتوقعين وإلا فلن نتمكن من تحديد احتياجاتهم ولماذا يرغبون في شراء منتجنا أو خدمتنا.
بدون شخصيات أيضًا ، ستجذب العملاء الخطأ ، ولن نكون واضحين أو لن يكون لدينا تواجد فعال بين منافسينا. لن نتمكن أبدًا من بناء ولاء العملاء أو إجراء تسويق مستهدف بشكل فعال.
بدون شخصية المشتري ، سنفشل في كل هذه الأمور ، وببساطة أكبر ، لا ينبغي لنا التحدث إلى رجل أعمال وشاب مراهق بنفس الطريقة. قد يرغب كلاهما في منتجنا ولكن سيكون لديهم بالتأكيد أسباب مختلفة وطرق مختلفة لإقناعهم.

٥- حدد ميزانيتك

تختلف نطاقات أسعار السوق بشكل مختلف ، لذلك عليك أن تقرر ميزانيتك. يمكنك تحديد رقم في ذهنك عند بدء عملية التخطيط. عندما تحدد نطاقًا لتكلفة موقع الويب الخاص بك ، فإنك تحدد أيضًا في ذهنك ما إذا كنت ستنشئه بنفسك باستخدام منشئ مواقع الويب أو أنك ستوظف موظفًا مستقلاً أو وكالة لبناءه لك ، فكل منهم لديه مميزاته وسلبياته. كما أن الوقت المتاح لديك يعد أمرًا مهمًا ، فقد كتبنا أيضًا منشورًا حول تكلفة إنشاء موقع ويب يمكن أن يكون مرجعًا عند التخطيط.

٦- شراء اسم النطاق الخاص بك والمضيف

بعد تحديد الميزانية والطريقة التي ستنشئ بها الموقع ، ننصحك بذلك. إنك تشتري المضيف والنطاق ، فالأمر ليس بالأمر الصعب حتى لو لم تكن تقنيًا جدًا. تحتاج فقط إلى فهم التكنولوجيا التي سيستخدمها المطور الحر أو الوكالة ، ثم تشتريها من أحد الخيارات العديدة المتاحة عبر الإنترنت ، كما يمكنك أن تطلب من مطور الموقع لديك مرجعًا أو إذا اقترح أو يفضل أي مزود استضافة.
إذا كنت لا تفهم شيئًا عنهم فهذا سهل. المضيف هو ببساطة المكان الذي ستضع فيه ملفاتك وقاعدة بياناتك. إنه يشبه محرك الأقراص الثابتة ولكنه متصل بالإنترنت. والمجال هو الاسم الذي تريد أن يكتبه جمهورك للوصول إلى موقع الويب الخاص بك. يمكن شراؤهما معا أو بشكل منفصل ، من مزود استضافة واحد أو من 2 ولكن إذا كان هذا هو موقع الويب الأول الخاص بك أو لم يكن لديك ما يكفي من المعرفة ، نعتقد أنه من الأفضل شرائها من نفس المكان ، وهذا سيجعل من السهل التعامل مع أي سجلات مثل سجلات DNS التي توضح المكان الذي يجب أن يبحث فيه الإنترنت عن نطاقك. هذا الجزء تقني للغاية لذا سنتخطاه من هنا ولكن من السهل شراؤه والتعامل معه ، كما سيرشدك دعم مزود الاستضافة خلال أي مساعدة مطلوبة.

٧- إنشاء استراتيجية المحتوى

استراتيجية المحتوى عى نهج عملك في إنشاء وتوزيع المحتوى للجمهور المستهدف.

- لورين ريد.

تعد كتابة المحتوى على موقع الويب الخاص بك مهمة طويلة الأمد ستفعلها دائمًا. إنه ما تقدمه لجمهورك أو للزائرين ، لذا عليك الاهتمام به. في هذا الوقت ، اثناء تجهيز موقع الويب، استخدم هذا الوقت لإنشاء استراتيجية محتوى والتخطيط لنوع المحتوى الذي تحتاج إلى تقديمه ومتى.
ومن خلال المحتوى لا نعني فقط مدونتك ، فالمدونة أمر لا بد منه ولكنها لا تزال جزءًا من المحتوى الخاص بك ، ويجب أن تركز الإستراتيجية على تخطيط المحتوى وإنشائه وتسليمه وإدارته.
بدون محتوى موقع الويب الخاص بك لن يذهب إلى أي مكان. الاستراتيجية ضرورية للتأكد من أنك تجتذب العملاء المحتملين المناسبين الذين سيتحولون لاحقًا لعملاء فعليين ، في استراتيجيتك ستقدم لهم معلومات مفيدة وتخبرهم أيضًا بين السطور بفوائد منتجاتك ولماذا يجب عليهم شرائها.

٨- إنشاء استراتيجية تسويق

استراتيجية التسويق هي خطة عمل مصممة لترويج وبيع منتج أو خدمة ، وهي تشير إلى كيفية العثور على جمهورك ، وجلبهم إلى موقع الويب الخاص بك ، وتحويلهم إلى عملاء.
بدون استراتيجية التسويق ، سيضيع موقع الويب الخاص بك على الإنترنت. أنت بحاجة إلى معرفة كيف سيصل جمهورك المستهدف إلى موقع الويب الخاص بك وإلا ستصبح مثل شخص يقوم ببناء مبنى جميل ولكن لا أحد يعرف أنه موجود أصلاً. سيكون مهجورًا.
الإنترنت مليء بالموارد التي ستوجهك لإنشاء إستراتيجية تسويق لموقع الويب والعديد من الطرق للحصول على حركة المرور

ملخص

حتى لو كان هذا هو عملك الأول والموقع الإلكتروني الأول ، فلا يجب أن تبدأ العمل كله دون التخطيط المسبق ، أو إذا كنت لا تعرف من هم منافسوك ، أو ما الذي يفعلونه ، أو إذا كنت لا تعرف جمهورك المستهدف ، أو ماذا ستعطيهم ، أو كيفية إحضارهم إلى موقع الويب الخاص بك ، فمن الأفضل ألا تبدأ الآن. لست بحاجة إلى التخطيط لكل شيء في المستقبل ولكن على الأقل ان يكون لديك رؤية واضحة للصورة بأكملها. ويمكنك أيضًا السماح لنا بإرشادك خلال الرحلة ، بالمناسبة ، كتبنا أيضًا منشورًا آخر حول الأشياء التي يجب عليك القيام بها بمجرد أن يصبح موقع الويب الخاص بك جاهزًا على الإنترنت ، تحقق منه ، ونأمل أن يكون مفيدًا لك.
أخيرًا وليس آخرًا ، أشكرك على وقت قراءتك وأتمنى لك رحلة عمل ناجحة سعيدة