فى السابق تكلمنا عن كيفية بناء الثقة مع زوار موقعك ولماذا قد يتركون موقعك ولا يأتون إليه مرة اخرى، ولكن هنا نتكلم عن مستوى اخر، نحن هنا نتحدث عن لماذا نفس هؤلاء الزوار قد يتركون موقعك حتى بعدما كسبت ثقتهم، قد تكون مندفع او تدفعهم لتصرف معين كثيراً، او الموقع فقير، هناك الكثير من الأسباب. لذلك لنبدأ بمناقشة الاخطاء التى قد نكون نفعلها بدون ان ندرك ذلك اصلا:

  1. محتوى ضعيف
  2. تصميم موقع قديم
  3. تصميم غير متوافق مع الاجهزة اللوحية
  4. اعلانات كثيرة جداً
  5. الموقع بطئ جداً
  6. لا توجد دعوة واضحة للعمل
  7. هيكلة تصفح او محتوى غير واضحة
  8. الزوار يظهر لهم تحذيرات “غير آمن”
  9. ١- محتوى ضعيف

    يعد بدء التسويق دون إنشاء محتوى رائع ومفيد لزوار الموقع من أغبى الأشياء التي يمكن أن نقوم بها ، وقد نقوم بإعداد حملة تسويقية رائعة وعندما نلتقط العملاء المحتملين ويأتون إلى موقعنا الإلكتروني ، لا يجدون شيئًا مهمًا ، ولا شيء يهتمون به، لا شيء يمكنهم مشاركته. هذه أسوأ طريقة يمكننا من خلالها حرق أموالنا.

    ٢- تصميم موقع قديم

    يميل المستخدمون إلى الاعتقاد بأنه إذا كان تصميم موقع الويب قديمًا ، فهذا يعكس قدرة الشركات على تقديم الخدمات والمنتجات ، ويعني التصميم السيئ خدمة سيئة. لا أحد يريد تصميماً غامقًا مزعجًا مع مواقع ألوان غير متناسقة. ونعني بالتصميم الذي عفا عليه الزمن أي نقص في الاتساق في الألوان والخطوط والتصميم السيئ للموقع الإلكتروني والتباين غير المتوازن الذي يؤدي إلى تجربة مستخدم سيئة. لذلك إذا تم تحديث التصميم الأخير الخاص بك قبل بضع سنوات ، فهذه علامة على أنك بحاجة إلى إعادة تصميمه.

    ٣- تصميم غير متوافق مع الاجهزة اللوحية

    قلنا من قبل أن ما يقرب من نصف أو أكثر من حركة مرور الإنترنت تأتي من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، إذا لم تكن مستعدًا لذلك من خلال جعل تصميمك مستجيبًا ، فستفقد معظم إن لم يكن جميع زوار موقعك الالكترونى من الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية ، اذا قبلوها في الزيارة الأولى لن يفعلوا في الزيارة الثانية أو الثالثة. يجب أن يبدو موقع الويب الخاص بك رائعًا ايا كان عرض الجهاز الذى يتم التصفح من خلاله. بالإضافة إلى استخدامه بواسطة Google كعامل تصنيف يؤثر على تصنيفات مواقع الويب.

    ٤- اعلانات كثيرة جداً

    إذا كانت مدونتك / موقع الويب الخاص بك يعتمد على الإعلانات للحصول على الأموال ، لذلك ، فمن المحتمل أنك تحاول وضع إعلانات كلما أمكن ذلك ، إذا لم تفكر في هذا الأمر من منظور الزائر ، فسوف ينتهي بك الأمر بإضافة الكثير من الإعلانات على كل صفحة، الأمر الذى سيجعل المستخدمين غاضبين وستجعلهم يغادرون موقعك ويبحثون عن مواقع أخرى تعطيهم نفس النتائج. لذا من الأفضل أن تحافظ على توازن الأمور ، ولا تستخدم الإعلانات إلا إذا كان هذا هو نموذجك الوحيد ولكن لا تضع الكثير من الإعلانات في كل صفحة. لأنه في النهاية ، يكون العائد من الإعلانات منخفضًا جدًا بحيث لا يستحق إزعاج الزائرين.

    ٥- الموقع بطئ جداً

    قد ينتظر زوارك في المرة الأولى التي يتم فيها تحميل موقع الويب لعرض المحتوى ، ولكن إذا تم تحميل موقع الويب ببطء في كل مرة يفتحون فيها صفحة جديدة ، فسوف يشعر عملاؤك المخلصون بالملل وينتقلون إلى موقع آخر أو يبحثون عن موقع ويب آخر يمنحهم نفس المحتوى أو القيمة ، وفي هذا العصر ستوفر لهم Google الكثير من البدائل وسوف ينسونك ببساطة ، لذلك لا تضيع فرصك.
    ملحوظة: حافظ على نطاق وقت تحميل موقع الويب الخاص بك بين 2 ~ 3 ثوانٍ كحد أقصى.

    ٦- لا توجد دعوة واضحة للعمل

    قد تكون تقوم بعمل مثير للإعجاب على موقع الويب الخاص بك ، وتضيف محتوى مفيدًا ، وتفعل كل ما يجب عليك فعله للحفاظ على زوار موقعك ولكنك لا تزال تفتقد الشيء الأكثر أهمية وهو عبارة واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. قد أزور موقعًا على الويب وأقوم بالتمرير عبر الصفحة الرئيسية لعرض المحتوى المثير للاهتمام ، ولكن في النهاية ، لم تطلب مني القيام بأي شيء ، لذا من المحتمل أن أغلق موقع الويب ، بينما كان يجب عليك إضافة نموذج للانضمام في قائمة بريدية، ونفس الشيء أيضًا عند قراءة منشور مدونة وقد أحببته حقًا ولكن بعد ذلك لم تسألني شيئًا بينما كان يجب أن تُظهر لي منشورات مدونة أخرى ذات صلة لإبقائي مشاركًا أو تعطيني نموذجًا للانضمام إلى نشرتك الإخبارية .
    تذكر أن الأشخاص لا يعرفون ما يجب عليهم فعله ، لذا أخبرهم وأرشدهم للخطوتين التاليتين على الأقل.

    ٧- هيكلة تصفح او محتوى غير واضحة

    يحب المستخدمون ان يمكنهم العثور على أي معلومات يحتاجون إليها بسهولة على مواقع الويب ، مع المواقع الكبيرة التي تحتوي على عدد كبير من الصفحات ، يصبح التنقل والوصول إلى الصفحات المطلوبة أكثر صعوبة ، ويجب ألا يكون التنقل على موقع الويب الخاص بك كما لو كان يجب علي حل متاهة قبل الوصول لهدفي. يجب تجميع المحتوى المماثل على موقع الويب وترتيبه وفقًا لأولويته وأهميته.
    راجع بنية موقع الويب الخاص بك للتأكد من أن كل شيء منظم بشكل منطقي وبسيط وواضح وسهل الوصول إليه واستخدامه. وفي حال لم تكن متأكدًا من كيفية تنظيمها ، يمكنك الاعتماد على تحليلات جوجل على سبيل المثال لفهم سلوك جمهورك وكيفية تنقلهم على موقع الويب.

    ٨- الزوار يظهر لهم تحذير “غير آمن”

    منذ بضع اعوام ، بدأت Google في إضافة علامات للمواقع التي لا تحتوي على شهادة SSL ، وأعلنت أيضًا أن الحصول على شهادات SSL يؤثر على تصنيف موقع الويب ، على الرغم من أن المواقع التي لا تحتوي على SSL أسهل في الاختراق ، فقد أظهرت دراسة أجريت في المملكة المتحدة أن 64٪ من المستخدمون قالوا إنهم سيغادرون الموقع إذا رأوا تحذيرًا "غير آمن" ، وغني عن القول أن التأثير يتضاعف عندما يُطلب من الزائرين تقديم معلومات حساسة مثل كلمات المرور أو بيانات بطاقة الائتمان.
    لذا ، إذا لم يكن موقعك آمنًا ، فالرجاء التفكير في الترقية إلى https ، وجعل زوارك يشعرون بالأمان.

    أفكار اخيرة،

    قد يكون من الصعب تتبع سلوك الزائرين وفهمه على موقع الويب ، لذلك يجب عليك التفكير في التحقق من هذه النقاط وإخبارنا إذا كان أي منهم يعمل معك ، وأيضًا إذا كنت تعتقد أن هناك نقاط لم نتحدث عنها ، فنرجو مشاركتها معنا حتى نتمكن جميعًا من الاستفادة منه.
    شكرا لك على وقتك في القراءة ، وأتمنى لك رحلة عمل سعيدة وناجحة